أعلن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، أن المملكة المتحدة ستمنع من تقل أعمارهم عن 16 عاماً من استخدام مجموعة من تطبيقات التواصل الاجتماعي، واصفاً القرار بأنه “لحظة حاسمة” في تاريخ البلاد.
وأكد ستارمر أنه سيواجه أي مقاومة من شركات التكنولوجيا تجاه هذا الإجراء، الذي يهدف إلى حماية الأطفال من المحتوى الضار والحد من الإفراط في استخدام الشاشات، مشدداً على أنه لا يقبل أي تنازلات تمس سلامة الأطفال أو سعادتهم.
وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن توجه عالمي متزايد لتشديد حماية القُصّر على الإنترنت، حيث سبق أن اتخذت دول مثل أستراليا وكندا والبرازيل وإندونيسيا إجراءات أو قيوداً مماثلة، فيما تدرس دول أخرى مثل فرنسا وإسبانيا والدنمارك وتايلاند وكوريا الجنوبية سياسات مشابهة.
ولم يوضح ستارمر في البداية التطبيقات المشمولة بالقرار، لكنه قال إن تطبيق الحظر سيبدأ مطلع العام المقبل، مؤكداً أن الإجراء سيكون “رائداً على مستوى العالم” وأكثر صرامة من بعض التجارب الدولية الأخرى، مثل القيود المفروضة في أستراليا على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمن هم دون 16 عاماً.
